أهلا بكم في منتدى حوار الأديان

إسلاميات دوت كوم
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

شاطر
 

 حوار الاديان بظل القرآن

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
مُتعلمٌ



عدد الرسائل : 27
تاريخ التسجيل : 17/09/2008

حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار الاديان بظل القرآن   حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Icon_minitimeالأحد نوفمبر 23, 2008 3:41 pm



كان الموضوع الأصلي الذي طرحه الزميل إلياس هو « حوار الأديان بظل القرآن » . وكان الزميل يعترض على تكفير القرآن لمخالفيه، وعلى إثباته لأفضلية نبينا عليه الصلاة والسلام، وعلى أمور أخرى. وقد بينا له أن كل ما اعترض عليه موجود مثله وأعظم منه في النصرانية، لكنه يكيل بمكيالين، أو يتحاشى النظر للخشبة التي في عينه حسب تعبير الأناجيل.
على أية حال، قد ترك الزميل موضوعه الأصلي الذي طرحه، ربما لأنه عرف غلطه بعدما بيناه له. المهم أنه دخل في مسائل أخرى.



انتقلنا بعد هذا إلى مسألة عجيبة أصر الزميل عليها، وهو نسب نبينا عليه الصلاة والسلام. ووجَّه الزميل سؤاله إلينا: مَن أشرف نسبـًا : نبيكم أم إلهنا ؟! .. وقد أجبناه ونعيد الإجابة : نبينا أشرف نسبـًا بأي مقياس اخترته.
== فإن نظرت إلى لاهوت المسيح، فاللاهوت ليس له أبوان ولا أجداد. اللاهوت لا نسب له. إذن لاهوت المسيح لا نسب له، في الوقت الذي يثبت فيه نسب نبينا عليه الصلاة والسلام. فنبينا أشرف نسبـًا بهذا الاعتبار إذ المسيح بلاهوته لا نسب له أصلاً.
== وأما إن نظرت إلى ناسوت المسيح، فأنت عرضت سلسلة نسبه، وأنت تعلم ما فيها من زناة وأراذل، بخلاف نسب نبينا الشريف الذي يخلو من هذه الموبقات. فنسب نبينا عليه الصلاة والسلام أشرف بهذا الاعتبار أيضـًا.
== وأما إذا نظرت إلى رأي قوميهما في أميهما، فلم يعب أحد في الجزيرة ولا الدنيا على أم نبينا عليه الصلاة والسلام، على حين حكى اليهود عن حال أم المسيح ما يسوء. فنسب نبينا عليه الصلاة والسلام أشرف بهذا الاعتبار أيضـًا.
فعلى كل تقدير، تجد نسب نبينا عليه الصلاة والسلام أفضل من نسب المسيح.
هذا .. وما كنت أحب لك أن تدخل في هذا أو تجرنا إليه، لكنك أبيت إلا هذا وأبيت إلا أن تستمر فيه. فلزمنا الجواب.


سرد لنا الزميل إلياس نصوصـًا من الأناجيل يرى أنها تعلن ألوهية المسيح. وبالرغم من أننا لا نؤمن أصلاً بصحة كل ما جاء في هذه الأناجيل، لكننا نقول : إنه ليس من بينها نصـًا واحدًا يفيد هذه الألوهية المزعومة. والزميل إلياس لم يكلف نفسه تبيين وجه دلالة واحد من هذه النصوص على مطلوبه. فيكفي في مقابل هذا التصرف أن أسرد على الزميل نفس النصوص التي سردها، وأقول له إنها تدل على بطلان ألوهية المسيح. فليعاود قراءتها تكرمـًا.



يسأل الزميل: « مَن هو الذي يُدعى "الله معنا"؟» . والجواب: ليس هو المسيح بالتأكيد. ربما تقول إن اسم المسيح كان يسوع أو يشوع أو المسيا أو المسيح أو عيسى أو أي اسم آخر، لكنك لن تستطيع أبدًا القول بأن اسمه كان "الله معنا" إلا وأنت تتكلم بغير دليل.



يقول الزميل: المسيح وُلد ولم يُخلق.
أقول: وهل الولادة تنافي الخلق ؟. أنت مولود يا زميل بلا شك، فهل تعتقد أنك غير مخلوق ؟ .. أنت بالتأكيد مولود ومخلوق معـًا، ولا تَعارُض بين الولادة والخلق. فكذلك المسيح عليه السلام كان مولودًا ومخلوقـًا ولا تَعارُض.
غاية الأمر أنك مخلوق عن طريق الولادة من ذكر وأنثى، أما المسيح فهو مخلوق عن طريق الولادة من نفخة ملاك وأنثى. لكن كلاكما مخلوقان في النهاية.


يقول الزميل: القرآن يعترف بأن المسيح بلا ذنب.
أقول: ما دليلك على هذا ؟ .. إذا كان القرآن لم يذكر للمسيح عليه السلام ذنبـًا فكذلك يحيى عليه السلام لم يذكر له القرآن ذنبـًا. فهلا عبدتم يحيى أيضـًا ؟! .. وإذا كان القرآن وصف المسيح عليه السلام بالزكاة والطهارة، فكذلك وصف يحيى عليه السلام بنفس الوصف أيضـًا. فهلا عبدتم يحيى أيضـًا ؟!
والكتاب المقدس أيضـًا ذكر "يوحنا المعمدان" دون أي خطية، فهلا عبدتموه أيضـًا ؟! .. بل إن المسيح قال إنه لم يُولد بين النساء أعظم من "يوحنا المعمدان"، وهذا يستلزم أن "المعمدان" أعظم من المسيح نفسه، لأن المسيح قال هذا بعدما وُلد هو بطبيعة الحال، فمريم من ضمن هاتيك النساء اللاتي ذكرهم المسيح ولا بد، وبما أن المسيح قرر أنه لم تلد النساء أعظم من "المعمدان"، مع أنه (المسيح) هو نفسه كان قد ولد بالفعل، فلا ريب أن "المعمدان" أعظم من الكل حتى المسيح ، باعتراف المسيح نفسه.



يسأل الزميل: لماذا نحتاج إلى محمد بعد المسيح؟
أقول: لنفس السبب الذي كنت تحتاج فيه إلى كل نبي بعد الذي قبله. جوابك هو جوابنا. أتمنى أن أسمع جوابك: ما هو السبب الذي جعل الله يرسل كل نبي بعد نبي سبقه؟!



يقول الزميل: عيسى المسيح له مكانة خاصة بين الأنبياء.
أقول: أحسنت. لكن هذا ليس مسوغـًا لك كي تسجد له وتعبده. يتفق القرآن والكتاب المقدس على أن موسى كان أعظم من المسيح، ومعجزات موسى كانت أعظم من معجزات المسيح، وشريعة موسى أعظم من شريعة المسيح. فموسى عليه السلام متفوق على المسيح من أغلب الوجوه. على هذا يتفق القرآن والكتاب المقدس. فما دمتم مغرمين بعبادة أي بشر متفوق، فهلا عبدتم موسى أيضـًا عليه السلام ؟!


يقول الزميل: المسيح لم يذنب.
أقول: لا دليل على هذا.
حديث العصمة من الشيطان لا يخدمك. لأن الذنوب غير مقصور سببها على الشياطين، بل قد يذنب الإنسان بضعف منه لا من سبب خارج عنه.
حديث الشفاعة لا يخدمك أيضـًا. لأنه وإن كان لم يذكر ذنبـًا للمسيح، فليس معنى هذا عدم وجود ذنوب له. وهذا كما أني لم أذكر لك شيئـًا عن إخوتي إلى الآن، فهذا لا يعني أنه ليس لي إخوة. احفظ هذه القاعدة رجاء: عدم ذكر الشيء ليس معناه أنه غير موجود.
إذا كان لا دليل لك في هذا الحديث أو ذاك، فلا دليل لك في عصمة المسيح من الذنوب والأخطاء. نتحدث طبعـًا عن العصمة الإلهية الكاملة التي تقصدها. وأما العصمة البشرية التي يفلت منها خطأ أو آخر بغير قصد، فهي ثابتة لكل الأنبياء.

نقطة أخرى مهمة في الموضوع:
الزميل يتوهم أن مَن لا يخطئ هو خيرٌ بالضرورة ممن أخطأ. وهذا وهم خاطئ. بل قد يكون مَن أخطأ وتاب عند الله أفضل ممن لم يخطئ أصلاً. لأنه قد يصير بعد التوبة إلى حال أفضل من حاله قبل الخطأ والتوبة. وهذا أمرٌ مُشاهَد يوميـًا. فحال الطائع بعد خطئه وتوبته أفضل من حاله قبل الخطأ، لأنه يحصل في نفسه من الانكسار والذلة لله والمحبة له وإدراك عفوه ورحمته ما لم يكن حصل له بدون الخطأ والتوبة. وقد حرص القرآن على تقرير هذا المبدأ، وضرب عليه أمثلة عديدة واقعية حتى من أحوال الأنبياء عليهم السلام. وحرص الكتاب المقدس أيضـًا على تقرير نفس المبدأ، بل إن المسيح في الأناجيل يكرر هذا المعنى كثيرًا، في حديثه عن فرحة السماء بالتائبين.



يسأل الزميل: إن لم يكن الشفيع بارًا، فكيف يمكنه أن يشفع ؟
أقول: أحسنت. وكتابك حكى عن غير المسيح البر والصلاح أيضـًا، كإبراهيم ونوح وموسى وغيرهم من أنبياء الله الصالحين. فكل هؤلاء يصلحون للشفاعة. وأطلق كتابك على غير الأنبياء وصف البر والصلاح أيضـًا. فهؤلاء أيضـًا يصلحون للشفاعة.

تنبيه مهم:
هناك فرق مهم بين الشفاعة القرآنية الإيمانية، والشفاعة النصرانية الشركية. فالنصارى يطلبون من غير الله الشفاعة، يطلبونها من المسيح ومن مريم ومن القديسين ومن الملائكة. وهذا ما كان يفعله مشركو العرب بالفعل حتى جاء الإسلام وأزاله، وأحل محله الشفاعة القرآنية الإيمانية، التي تعلِّم أن الشفاعة كلها لله، فلا يطلبها الإنسان من ملك مقرب ولا نبي مرسل، بل يطلبها من الله وحده.
النصراني يقول: يا مسيح اشفع لي، يا مريم اشفعي لي.
المسلم يقول: يا الله ارزقني شفاعة نبيك.
النصراني يطلب الشفاعة من غير الله. المسلم يطلبها من الله وحده.
هذا هو الفرق بين الشفاعة القرآنية الإيمانية والشفاعة النصرانية الشركية.



يسأل الزميل: كيف سيشفع نبيكم الميت في المسيح الحي ؟!
أقول: حسب معتقدكم يجوز؛ لأن المسيح قد مات بالفعل، فلا إشكال في شفاعة ميت لميت. وأما حسب الإسلام فيجوز أيضـًا؛ لأن هذه الشفاعة لا تكون في الدنيا، بل في الآخرة، أي ستكون بعد موت الكل، فلا إشكال هنا أيضـًا في شفاعة ميت لميت. فعلى كل تقدير هذه الشفاعة جائزة. واعتراضك عليها باطل.



قال الزميل: نبيكم قال عن مريم أخت هارون، مع أن هارون كان قبل مريم بقرون.
أقول: وهل امتنعت بنو إسرائيل عن التسمية بهارون بعد هارون أخي النبي موسى ؟! .. أين في الكتاب المقدس نجد أن بني إسرائيل قد حرمت هذه التسمية ؟!



قال الزميل: نبيكم ما فتئ يهجس بالجنس حتى في الجنة.
أقول:
أولاً- نبينا عليه السلام لم يتكلم عن مجرد الجنس وإنما عن الزواج. وإلا فعليك أن تعتبر كتابك مجرد حديث عن الجنس، لأنه يتحدث عن الزواج كثيرًا جدًا.
ثانيًا- لماذا تغضب من الحديث عن الجنس ؟! .. ولولا الجنس ما كنت ظهرت أنت للدنيا، ولا ظهر أبواك، ولا ظهر قديسيكم، ولا ظهرت مريم عليه السلام. لاحظ هذا: حسب معتقدكم لولا الجنس ما وجد الربُ الجسدَ اللازم لتأنسه وفدائه الذي تعدونه أعظم النعم!
ثالثـًا- نبينا عليه السلام، كما تكلم عن نعمة الزواج في الجنة، تكلم أيضـًا عن نعم أخرى كثيرة في الجنة، وأعلاها رؤية رب العالمين عز وجل. نعم، قساوستكم لا يعرضون عليكم إلا "الجنس" ليضمنوا ولاءكم لهم، لكن عليكم ألا تثقوا بهم مرة أخرى، وأن تحاولوا الاطلاع بأنفسكم عما يخفونه عنكم بخصوص الإسلام أو غيره.
رابعـًا- ما دمت مستاءً من الجنس كل هذا الاستياء، فلماذا لا تعيب على ربك في كتابه وهو مصرٌ على الحديث في الجنس بمناسبة وغير مناسبة ؟! .. لماذا لا تعيب على ربك وهو لا يحلو له وعظ الشعوب إلا بذكر فتح الفخذين ومَني كمني الحمير والسرة ودوائر الفخذين ... إلى آخر هذه الشبقيات المبثوثة في طول كتابك وعرضه ؟! .. لماذا لا يجد ربك في كتابه طريقة للوعظ خيرًا من قياس كمية السائل المنوي للمصريين والانبهار بها ؟!



قال الزميل: إذا كنتم تحبون المسيح فاسمعوا لكلامه في الأناجيل.
أقول: كنا نود بالفعل سماع كلام المسيح بلغته ولفظه، ولكن - مع الأسف – لم يصل إلينا شيء من ذلك.
أناجيلكم يونانية اللغة كما تعلم، والمسيح عليه السلام لم يتكلم اليونانية بل العبرانية. والسؤال الذي أرجو إجابته: لماذا لم ينقل إلينا تلاميذُ المسيح كلامَ المسيح بلغته العبرانية وهم العبرانيون ؟! .. لا شك أنهم فعلوا لكن أمة المسيح قصَّرت في نقل كلام المسيح، وفضلت عليه هذه الأناجيل اليونانية. أمة محمد عليه السلام كانت أخلص لنبيها من أمتكم، إذ نقلت القرآن وكلام نبيها بنص لغته العربية. هذه ميزة تظل في حيازة المسلمين على غيرهم من الأمم التي أهملت وقصرت. والحمد لله وحده.

وهل ثبت علميـًا أن هذه الأناجيل كتبها "متى ومرقص ولوقا ويوحنا" بالفعل ؟! ..
الذي ثبت علميـًا أن النصارى لا يملكون سندًا واحدًا متصلاً لإنجيل واحد منها. لو سألنا "البابا شنودة" عن "سنده" في إنجيل "متى" مثلاً، لما استطاع أن يقول: حفظته على يد المعلم فلان، الذي حفظه بدوره على يد معلمه فلان، وهكذا إلى أن نصل إلى "متى" نفسه. هذا السند المتصل لا يستطيع "البابا شنودة" الإتيان به، ومثله في هذا العجز "بابا الفاتيكان" و"لوثر" و"كلفن" ورئيس الكنائس المشيخية وكل القساوسة. لا يعرف النصارى شيئـًا اسمه السند المتصل إلى مؤلف واحد من هذه الأناجيل. كل ما لديهم هي مخطوطات مهترأة وجدوها، مكتوب عليها "متى" أو غيره، فيصدقون ما يجدون، ويدخلونها في الوحي الإلهي حتى دون أن يتيقنوا من اسم الكاتب.

والذي ثبت علميـًا أيضـًا أدلة عديدة على أن هذه الأناجيل ليست لكاتبيها المزعومين. ففي الإنجيل المنسوب لـ"متى" لا نجد الكاتب يذكر اسمه مرة واحدة بالرغم من أنه ذكر "متى" العشار وسط الأحداث وتكلم عنه بصيغة الغائب كما يتكلم عن إنسان مختلف. ومثل هذا نجده في إنجيل "يوحنا". والأدلة عديدة كما قلنا.

والذي ثبت علميـًا أيضـًا تناقض هذه الأناجيل فيما بينها، بما يثبت أنها لا يمكن أن تكون مكتوبة بوحي إلهي، لا سيما وأن كاتبيها أنفسهم لم يزعموا هذا. كما أن هذا يثبت أيضـًا أن شهادتها غير مقبولة للتضارب الحاصل بينها.

والذي ثبت علميـًا أيضـًا أن المخطوطات الأصلية لهذه الأناجيل مفقودة لا سبيل إليها، وأن النسخ الأولى عنها مفقودة هي أيضـًا لا سبيل إليها. وأن نسخ المخطوطات الكثيرة لا يكاد يوجد بينها اثنان متطابقتان.

هؤلاء قوم قصروا في حفظ كلام المسيح بلغته العبرانية، وارتضوا بديلاً عنها أناجيل يونانية. ثم قصروا أيضـًا في حفظ هذه الأناجيل البديلة، فدخلها ما دخلها من الاضطراب والتناقض.

فأي ثقة تبقى في هذه الأناجيل كمصدر لكلام المسيح عليه السلام ؟!



قال الزميل: أثبت لي أن المسيح أخبر عن مجيء نبي بعده.
أقول:
أولاً- في أناجيلكم أن المسيح يحذر من أنبياء كذبة سيظهرون بعده، ويخبر بالطريقة التي يتم بها اختبارهم، وهي ملاحظة ثمارهم، فمن ثمارهم تعرفونهم. وهذا دليل على وجود نبي صادق بعد المسيح، لأنه لو كان المسيح يعلم أنه لا نبي بعده، لما وضع اختبارًا يبين الصادق من الكاذب، ولما حذر من الأنبياء الكذبة، بل كان يكفيه أن يعلن أنه لا نبي بعده، وأن كل من ادعى النبوة بعده فهو كاذب.

ثانيـًا- تؤمن فرق النصارى كلها بوجود أنبياء بعد المسيح، وإيمانها هذا نابع لما أعلنه العهد الجديد من أمثلة، مثل "أغابوس" (أع 11/28)، وأربع العذارى لـ"فيلبس" المبشر(متى 7/22)، وغيرهم من أنبياء المسيحية كما يسمونهم.



قال الزميل: المسيح شهد عن نفسه أنه الآب.
أقول: لو أخبرت الأناجيل بهذا لكانت باطلة حسب المسيحية. لأن المسيح هو الابن عندكم لا الآب.


قال الزميل: المسيح أخبر بأن المعزي سيمكث مع التلاميذ للأبد. ونبينا لم يمكث مع التلاميذ.
أقول: وهل مكث الروح القدس مع التلاميذ للأبد ؟! .. بالطبع كلا، لسبب بسيط هو أن التلاميذ لم يمكثوا للأبد أصلاً !
فلو أخذت كلام المسيح على حرفيته لكان حجة عليك لا لك. وكتابكم يقول: الحرف يقتل. فلماذا تتمسكون هنا بما يقتل ؟!
الفهم الصحيح هو أن تعاليم نبينا عليه الصلاة والسلام تمكث للأبد. وهذا حاصل بفضل الله. وأما التلاميذ فخوطبوا لأنهم يمثلون قومهم. وأمثلة هذا كثيرة، منها قول المسيح يخاطب رؤساء الكهنة والشيوخ والمجمع: « وأيضاً أقول لكم من الآن تبصرون ابن الإنسان جالساً عن يمين القوة وآتياً على سحاب السماء » (متى 26/64) وهؤلاء المخاطبون قد ماتوا منذ مئات السنين، وما رأوه آتياً على سحاب السماء، فكما أن المراد بالمخاطبين ههنا الموجودون من قومهم وقت نزوله من السماء، فكذلك فيما نحن فيه المراد الذين يوجدون وقت ظهور المعزي.

والدلائل كثيرة على أن "المعزي" ليس هو الأقنوم الثالث، بل هو أقرب لمحمد صلى الله عليه وسلم. من هذه الدلائل أن المسيح عليه السلام قال: « ليس ينطق من عنده بل يتكلم بكل ما يسمع » . وهذا يدل على أن "المعزي" يكون بحيث يكذبه بنو إسرائيل، فاحتاج المسيح عليه السلام أن يقرر حال صدقه فقال هذا القول، ولا مجال لمظنة التكذيب في حق الأقنوم الثالث، لأن هذا الأقنوم عندهم عين اللّه، فلا معنى لقوله «بل يتكلم بما يسمع ». فمصداقه محمد صلى اللّه عليه وسلم، فإنه كان في حقه مظنة التكذيب وليس هو عين اللّه وكان يتكلم بما يُوحى إليه كما قال اللّه تعالى: {وما ينطق عن الهوى . إن هو إلا وحي يوحى} وقال: {إن اتبع إلا ما يوحى إليَّ}.


أرجو أن تكون علمت الآن يا زميل: مَن الحمار الذي يحمل أسفارًا لا يفهمها !

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شمس الدين

شمس الدين

عدد الرسائل : 255
تاريخ التسجيل : 16/06/2008

حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار الاديان بظل القرآن   حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 24, 2008 5:42 am

عن من تتكلم الحمير

أحترم حالك عن نبينا محمد ترضا أحد من أهلك يرضون كدا

من قال لك إننا لا نفهم شيء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
elias



عدد الرسائل : 98
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: الاخ متعلم   حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 26, 2008 7:01 am

ما دمت تفتخر بنسب محمد وتعتبره اشرفمن نسب المسيح اطلعني عن فحوى ما كتب بالقرآن عن نبي الاسلام وعلاقته بالشياطينم والجان .
الأدلة والبراهين الدامغة على تحريف القرآن عند الشيعة وأهل السنة، أقول أننا نجد القرآن في مواجهة أربع إشكاليات خطيرة:

(1) الإشكالية الأولى: وقد أشرت إليها في الحلقة السابقة تحت عنوان محنة القرآن. وهي الاصطدام بما ذكر في (سورة النساء 82) "لو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا". فقد رأينا اختلافات كثيرة في القرآن من واقع المصادر الإسلامية المتعددة. فهل يمكن أن يقال إذن أن القرآن هو "من عند غير الله" كما تقول الآية في سورة النساء؟

(2) الإشكالية الثانية: الاصطدام بما ذكر في (سورة الإسراء 88) "قل لإن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله" والواقع أن حديث (الغرانيق العلا) في (سورة النجم) يثير إشكالية خطيرة. فبعد أن قال محمد أمام أهل قريش ليربحهم: "أرأيت اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى، تلك الغرانيق العلا إن شفاعتهن لترتجى" تقول الرواية أن محمد قال إن الشيطان قد وضع هذه الكلمات على فمي. إذن فقد استطاع الشيطان أن يأتي بمثله [القرآن] مما يصطدم مع (الإسراء 88)

(3) الإشكالية الثالثة: الاصطدام بما جاء في (سورة يونس 38): "فأتوا بسورة مثِله [القرآن] " وقد مر بنا أنه في مصحف عليٍّ وجدت سورتين هما (سورة الولاية وسورة النورين). فإن صدقنا أهل السنة أن هذه السور ليست من القرآن، إذن فقد استطاع الشيعة وهم بشر أن يأتوا بمثله [القرآن] مما يتعارض مع (يونس 38)

(4) الإشكالية الرابعة، هي بخصوص المصدر الحقيقي للقرآن. وهذا ما دعى كثيرا من المفكرين إلى مناقشة هذا الموضوع على الإنترنيت، من خلال كتب التراث الإسلامية، وكتابات علماء وفقهاء المسلمين المعاصرين. وقد أثار المفكرون في مناقشتهم للمصدر الحقيقي للقرآن موضوعا خطيرا بخصوص (علاقة محمد بالشياطين). ومناقشة هذا الموضوع يضعنا أما عشرة قضايا تحتاج من أهل العلم المسلمين أن يردوا عليها:

(2) ما هي تلك القضايا؟

الإجابة:

(1) القضية الأولى هي: من الذي ظهر لمحمد في غار حراء؟ من واقع أقوال محمد نفسه كشاهد عيان:

جاء في كتاب (السيرة الحلبية ج1 ص 337) "إن رسول الله قال لخديجة: إذا خلوت سمعت نداء أن يا محمد يا محمد .. وقد خشيت ماذا يكون هذا الأمر ... والله ما أبغضت شيئا قط مثلما أبغضت هذه الأصنام وكهانَها، وإني لأخشى أن أكون كاهنا مثلهم أي فيكون الذي يناديني تابعا من الجن ،لأن الجن كانت تدخل في الأصنام، وتخاطب سدنتها، والكاهن يأتيه الجني بخبر من السماء. وفي رواية أخرى "وأخشى أن يكون بي جنون" أي لمسة من الجن" هذه شهادة محمد عن نفسه وإقراره بما رآه.

(2) القضية الثانية: من اقوال خديجة الشاهدة التي لم تر شيئا:

1ـ جاء في كتاب (السيرة النبوية لابن هشام ج1 ص 230): قال ابن إسحاق : "عن خديجة رضي الله عنها أنها قالت لرسول الله: أي ابن عم أتستطيع أن تخبرني بصاحبك هذا الذي يأتيك إذا جاءك ؟ قال نعم.

2ـ فجاءه جبريل عليه السلام، فقال رسول الله لخديجة يا خديجة هذا جبريل قد جاءني،

3ـ قالت قم يا ابن عم فاجلس على فخذي اليسرى; فقام رسول الله فجلس عليها، قالت هل تراه؟ قال نعم قالت: فتحول واجلس على فخذي اليمنى; فتحول رسول الله فجلس على فخذها اليمنى. فقالت هل تراه؟ قال نعم. قالت: فتحول واجلس في حجري، فتحول رسول الله فجلس في حجرها. قالت هل تراه؟ قال نعم. [وفي رواية أخرى] أدخلت رسول الله بينها وبين درعها، ثم ألقت خمارها عن وجهها، ورسول الله جالس في حجرها، ثم قالت له هل تراه؟ قال لا، فذهب عند ذلك جبريل.

4ـ فقالت يا ابن عم: اثبت وأبشر فوالله إنه لملك وما هذا بشيطان.

5ـ كان هدف خديجة أن هذا الذي ظهر لمحمد لو كان ملاكا لخجل من فخذيها ودرعها ... إلخ

(3) وما هي تعليقات على هذه القصة؟

الإجابة:

1ـ كيف أن ملاكا لا يخجل من أعضاء المرأة: لا فخذها ولا حجرها ولا درعها، ولكنه يخجل من وجهها؟

2ـ وكيف تُعَلِّمُ إمرأةٌ نبيَّ الله الذي تجلى له الوحي. فَتَعْلَم هي ما لم يعلمه هو؟؟

3ـ ثم كيف يؤخذ بشهادة إمرأة، والمرأة في الإسلام نا قصة عقل وناقصة دين؟

4ـ وكيف اعتبرت شهادة إمرأةٍ واحدةٍ شهادةً شرعية، والشهادة المقبولة في الإسلام إمرأتين ورجل؟

5ـ ثم كيف تأكدت أنه ملاك وليس بشيطان، والشيطان يستطيع أن يغير شكله إلى شبه ملاك نور.

6ـ ويؤكد هذا الرأي ما جاء في (تفسير الرازي لسورة الحج 52 وسورة التكوير 20) "إن الشيطان المُسمَّى الأبيض تصدّى لمحمد وجاءه في صورة جبريل ليوسوس إليه على وجه الوحي".

7ـ وأمام كل هذه التساؤلات كيف يمكن اعتبار محمدٍ نبيا لأن خديجة شهدت بذلك، وشهادتها باطلة كما اتضح لنا؟

(4) نعود إلى القضايا، فما هي القضية الثالثة وما بعدها؟

الإجابة: القضية الثالثة تدور حول (محمد والشياطين والجن) :

1ـ فهناك سورة كاملة في القرآن تحمل إسم سورة الجن (28 آية)، إلى جوار (110 آية في القرآن عن: الشيطان وإبليس والجن) فيكون المجموع أكثر من 114 آية والقرآن 114 سورة فقط.

2ـ وهذا يطرح تساؤلاتٍ كثيرةٍ عن اهتمام محمد الشديد بالجن والشياطين؟

(4) القضية الرابعة هي (قضاء محمد ليلة كاملة مع الجن عند حراء). في موقع: www.islamweb.net يقول: جاء في (سنن ابن داود كتاب الطهارة حديث 85)

1ـ "عن علقمة قال: قلت لابن مسعود: هل صحب أحد منكم النبي ليلة الجن؟ قال: ما صحبه منا أحد، ولكن افتقدناه ذات ليلة وهو بمكة ، ولم نجده، فقلنا: اغتيل، أو استطير، ماذا فُعِلَ به؟ حتى إذا أصبحنا إذا نحن به آتيا من جهة حراء. فقال لنا: أتاني داعي الجن، فأتيتهم، فقرأت عليهم القرآن. ثم انطلق بنا فأرانا آثارهم وآثار نيرانهم.

2ـ وتساؤلي: ما هو مدلول هذه الحادثة؟ أليس أن محمدا كانت له علاقة بالجن؟

(5) القضية الخامسة لها عنوان غريب. تتكلم عنه كتب التراث وهو ما يسمى: (بشيطان محمد).

جاء في (تفسير الرازي لسورة الحج 52 ، وتفسيره للتكوير20) أنه:

1ـ كان لمحمد عدوّ من شياطين الجن يقال له الأبيض،

2ـ وكان يأتيه في صورة جبريل. (وتساؤلي: هل عُرف من هو جبريل؟؟)

(6) القضية السادسة هل كان وحي القرآن وحيا من الله أم من الشيطان؟

فقد جاء في موقع سعودي على الإنترنيت للسيد طلال الدخنان:

www.al-garya.com/hewar/24316

1ـ قال قائل: بأن النبي لم يكن يتلقى الوحي كما تذكر السنة النبوية من جبريل عليه السلام،

2ـ بل كان ذلك مجرد شيطان تهيأ في صورة جبريل. وبالتالي ما تلقاه محمد من وحي إنما مصدره الشياطين وليس من ملائكة الرحمن.

3ـ وقرأنا أيضا ما كتبه (دانا جلال) في: الحوار المتمدن (12/8/ 2003م) "موضوع الغرانيق العلى، ونطق الشيطان على لسان النبي محمد، هو من اكثر الموضوعات التي اثارت جدلا في الفكر والتاريخ الاسلامي ان لم نقل من اكثر الاشكالات التي مازالت تحرج المؤسسات الدينية الاسلامية.

(7) القضية السابعة تدور حول (حالة محمد عند الوحي).

** فقد لاحظ المفكرون أن الكتب التراثية تذكر تفاصيل ما كان يحدث لمحمد عند الوحي.

** منها ما جاء في (الطبقات الكبرى لابن سعد باب ذكر شدة نزول الوحي على النبي)

1ـ إذا نزل عليه الوحي كَرُبَ له وتربد وجهه.

2ـ وصار كهيئة السكران.

3ـ وإذا جاءه وهو على ناقته فترغو وتفتل يديها حتى أظن أن ذراعها تنقصم

4ـ كان محمد يقول إن الوحي يأتيني في صوت الجرس.

(5) ما سمعنا قط عن أي نبي من الأنبياء حدث له مثل هذا، تفضل أكمل بقية القضايا.

الإجابة:

(Cool القضية الثامنة عن بحث قام به أحد المسلمين التنويريين حول: (متى بدأت علاقة الشيطان بمحمد؟)

1ـ فقال: جاء في (سيرة أبن هشام باب حليمة ترد محمدا إلى أمه)

2ـ قال لي أبوه (من الرضاعة زوج حليمة) يا حليمة ، لقد خشيت أن يكون هذا الغلام قد أصيب، فالحقيه بأهله قبل أن يظهر ذلك به.

3ـ قالت فحملناه، فقدمنا به على أمه.

4ـ فقالت أمه ما أقدمك به ... أفتخوفت عليه من الشيطان؟

5ـ وأورد الباحث ما ذكره الحلبي في إنسان العيون عن "أن هذه المظاهر المصاحبة للوحي بدأت معه منذ صغره".

6ـ فهل هذه علامة النبوة؟

(9) القضية التاسعة هي (سحر محمد).

1ـ أثار أيضا المفكرون قضية سحر محمد كما جاءت في (البخاري حديث 3304)

2ـ إنه حديث صحيح سندا ومتنا عن عائشة قالت: "سحر لبيد بن الأعصم رسول الله حتى كان يخيل إليه أنه يفعل الشيء وهو لا يفعله وانتثر شعر رأسه وكان يرى أنه يأتي النساء ولا يأتيهن..."

3ـ استمر مسحورا سنة أو ستة أشهر

4ـ ألا يتصادم ذلك بما جاء في (سورة النحل 98 ـ 100) "فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم، إنه ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم ينوكلون، إنما سلطانه على الذين يتولونه (أي يولونه على أنفسهم) والذين هم به مشركون"

* تساؤلي: هل معنى هذا أن محمدا كان يولي الشيطان على نفسه، وكان يشرك به حتى كان له عليه سلطان أن يسحره؟

(10) القضية العاشرة: وتتعلق أيضا بسلطان الشيطان، وهذا الأمر يُكَوِّن مشكلة لا يعرف حلا لها، وتحتاج بصفة خاصة حلولا من الفقهاء والمتخصصين.

1ـ ففي (منتخب كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال للشيخ العلامة عليّ المتقي الهندي باب الشيطان ووسوسته) المواقع التالية:

2ـ (www.islamonline.net/ In Depth) (www.al-eman.com/Islam/view)

3ـ "عن أبن عباس رضى الله عنه قال: قال النبي: إن الشيطان يأتي أحدكم وهو في صلاته [راكعا]، واسمحوا لي أنني لن أستطيع أن أنطق الكلمة

4ـ حتى يفتح مقعدته، فيخيل إليه أنه أحدث ريحا وهو لم يُحْدِث. فإذا وجد أحدكم ذلك فلا ينصرف حتى يسمع صوتا، أو يجد رائحة ذلك بنفسه.

(تساؤلات): 1ـ وكيف يكون للشيطان سلطان أن يفعل ذلك بالمؤمنين وفي وقت الصلاة؟

2ـ وهل سلطانه هذا يطال الإمام ااذي يؤم الصلاة حتى لو كان النبي؟

3ـ هذه تساؤلات جادة تحتاج إلى إجابة توضيحية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شمس الدين

شمس الدين

عدد الرسائل : 255
تاريخ التسجيل : 16/06/2008

حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار الاديان بظل القرآن   حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 26, 2008 9:33 am

السلام عليكم

أول شيء دليلك إن القرآن محرف فقد جبت من موضوع شخص متخلف عقلياا

اول شيء إن الشيعه تختلف عن السنه

لو ناظروا القرآن وأدل البرهان خلق السماوات والأرض

وكيف خلق الله

واماا السورة التي جبتهاا فهذه عن الكلام الشيعه مألفينه واخترعوهاا

أم كتاب الله فيوجد أدله عن خلقه وأدله كثيره عن صفاته ويجود أدله كثيره بأن هذا الكتاب من كتاب الله

تحت عنوان : ( وحي من الشيطان ) كتب أعداء الاسلام ما يلي :

جاء في سورة الحج : " وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ، لِيَجْعَلَ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ فِتْنَةً لِلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ ، وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَيُؤْمِنُوا بِهِ فَتُخْبِتَ لَهُ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ اللَّهَ لَهَادِي الَّذِينَ آمَنُوا إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ "

قال المفسرون : إن محمدا لما كان في مجلس قريش أنزل الله عليه سورة النجم فقرأها حتى بلغ أفرأيتم اللاّت والعزّى ومناة الثالثة الأخرى فألقى الشيطان على لسانه ما كان يحدّث به نفسه ويتمناه - وهو تلك الغرانيق العُلى وإن شفاعتهن لتُرتَجى . فلما سمعت قريش فرحوا به ومضى محمد في قراءته فقرأ السورة كلها، وسجد في آخرها وسجد المسلمون بسجوده، كما سجد جميع المشركين. وقالوا: لقد ذكر محمد آلهتنا بأحسن الذكر. وقد عرفنا أن الله يحيي ويميت ولكن آلهتنا تشفع لنا عنده .

ونحن نسأل : كيف يتنكر محمد لوحدانية الله ويمدح آلهة قريش ليتقرب إليهم ويفوز بالرياسة عليهم بالأقوال الشيطانية؟ وما الفرق بين النبي الكاذب والنبي الصادق إذا كان الشيطان ينطق على لسان كليهما ؟

الجواب :

هذا الكلام مبني على رواية باطلة مكذوبة ، قال عنها الحافظ ابن كثير لم تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم بسند صحيح . (1) وقال القرطبي رحمه الله : " والأحاديث المروية في نزول هذه الآية , ليس منها شيء يصح ". (2)

وقد سئل ابن خزيمة عن هذه القصة فقال : من وضع الزنادقة .

وقال البيهقي : هذه القصة غير ثابتة من جهة النقل ، ورواية البخاري عارية عن ذكر الغرانيق .

وقال الإمام ابن حزم : (( والحديث الذي فيه : وانهن الغرانيق العلا ، وان شفاعتهن لترتجى . فكذب بحت لم يصلح من طريق النقل ولامعنى للأشتغال به ، إذ وضع الكذب لا يعجز عنه أحد )) ( 3 )

ونحن نسأل اصحاب العقول :

ان الرواية التي تستشهدون بها تزعم ان المشركين انشرحت صدورهم وفرحوا وسجدوا مع محمد عند انتهاء السورة فكيف يصح هذا ومن المفترض انه بعد أن مدح الغرانيق قال بحسب سياق السورة : { إِنْ هِيَ إِلا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنْفُسُ ..} النجم : 23

فبالله عليكم كيف يمدح آلهتهم ثم يقول بعدها مقرعاً عليهم أشد التقريع : إِنْ هِيَ إِلا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَان .. ثم يسجد المشركين فرحين عند انتهاء السورة ......؟! أين العقول يا أصحاب العقول ؟!

ثم انه من المفترض أيضاً بحسب الرواية المكذوبة أنه صلى الله عليه وسلم قال لهم : ( وان شفاعتهم لترتجى ) ثم قال بعدها بحسب سياق السورة : { وَكَمْ مِنْ مَلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ لا تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا .. } النجم : 26

فكيف يستقيم هذا التناقض وهذا الأمر حتى يسجد المشركين فرحين ؟!

هذا واستناداً إلى القرآن والسنة واللغة والمعقول والتاريخ نفسه فإن هذه الرواية باطلة مكذوبة :

1- لأن أسانيدها واهية وضعيفة فلا تصح .

2- لأن النبى صلى الله عليه وسلم معصوم في تبليغه للرسالة محتجين بقوله سبحانه وتعالى : " وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الأَقَاوِيلِ لأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ " [ الحاقة : 44 ]

3- لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحترم الأصنام في الجاهلية إذ لم يعرف عنه أنه تقرب لصنم بل قال : (( بغض إلي الأوثان والشعر )) . (4)

أما تفسير الآيات من سورة الحج فهو كالآتي :

لفظ تمني هنا فسره العلماء بتفسيرين‏:‏

أولهما‏:‏ أنه من التمني بمعني محبة الشيء وشدة الرغبة في الحصول عليه‏.‏

والمقصود بإلقاء الشيطان في أمنيته محاولته صرف الناس عن دعوة الحق‏,‏ عن طريق إلقاء الأباطيل في نفوسهم‏,‏ ومحاولة تثبيتهم علي الباطل الذي انغمسوا فيه‏.‏

والمعني‏:‏ وما أرسلنا من قبلك ـ يامحمد ـ من رسول ولا نبي‏,‏ إلا إذا تمني هداية قومه إلي الدين الحق‏,‏ ألقي الشيطان الوساوس والشبهات في طريق أمنيته لكي لاتتحقق‏,‏ بأن يوهم الشيطان الناس بأن هذا الرسول أو النبي ساحر أو مجنون‏..‏

قال تعالي : " وكذلك ما أتي الذين من قبلهم من رسول إلا قالوا ساحر أو مجنون‏.‏ أتواصوا به بل هم قوم طاغون‏.‏ فتول عنهم فما أنت بملوم‏.‏ وذكر فإن الذكري تنفع المؤمنين‏ " (‏ سورة الذاريات‏:52‏ ـ‏55)‏ والآية الكريمة علي هذا التفسير واضحة المعني‏,‏ ويؤيدها الواقع‏,‏ لأن كل رسول أو نبي أرسله الله ـ تعالي ـ إلي الناس كان حريصا كل الحرص علي اخراج قومه من ظلمات الشرك إلي نور التوحيد‏,‏ وكان يتمني ان يؤمنوا جميعا‏,‏ إلا أن قوم كل رسول أو نبي منهم من آمن به‏,‏ ومنهم من أعرض عنه بسبب وسوسة الشيطان ونزغاته‏..‏

أما التفسير الثاني للفظ تمني فهو بمعني قرأ وتلا علي الناس مايريد قراءته عليهم‏.‏

والمقصود بما يلقيه الشيطان في قراءته وتلاوته‏,‏ مايلقيه في تفسير هذه القراءة من شبهات وأكاذيب وأباطيل‏,‏ ليصد الناس عن اتباع ما يقرؤه الرسول وما يتلوه‏..‏

وليس المقصود أنه يلقي في قراءته أو تلاوته ما ليس منها بالزيادة أو بالنقص‏,‏ لأن ذلك محال بالنسبة لكتاب الله ـ تعالي ـ الذي تكفل بحفظه فقال : " ‏إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون‏ " (‏ سورة الحجر‏:‏ الآية‏9)‏

والمعني علي هذا الوجه‏:‏ وما أرسلنا من قبلك ـ أيها الرسول الكريم ـ من رسول ولا نبي إلا إذا قرأ شيئا مما أوحيناه إليه‏,‏ ألقي الشيطان في تفسير قراءته الشبه والأباطيل‏,‏ ليمنع الناس من اتباع مايتلوه عليهم هذا الرسول أو النبي‏,‏ وليصرفهم عن تصديقه والايمان به‏.‏

قال الامام الألوسي ـ رحمه الله ـ عند تفسيره لهذه الآية‏:‏ وهذا كقول المشركين عند سماع قراءة النبي ـ صلي الله عليه وسلم ـ لقوله تعالي ‏:‏ حرمت عليكم الميتة‏....‏ إن محمدا ـ صلي الله عليه وسلم ـ يحل ذبيحة نفسه ويحرم ماذبحه الله‏....‏

والآية الكريمة علي هذا التفسير الثاني للفظ تمني واضحة في معناها وأيضا ـ لأن معني الآية الكريمة‏:‏ وما أرسلنا من قبلك ـ ياأيها الرسول الكريم من رسول ولا نبي إلا إذا قرأ ما أنزله الله تعالي عليه‏,‏ ألقي الشيطان في تفسير قراءته الأباطيل والأكاذيب في عقول الضالين الجاهلين‏,‏ فيجعلهم يؤولونها تأويلا سقيما‏,‏ ويفهمونها فهما خاطئا‏.‏

وقوله ـ عز وجل ـ فينسخ الله مايلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته والله عليم حكيم‏:‏ بيان لسنته ـ سبحانه ـ التي لا تتخلف في احقاق الحق‏,‏ وفي إبطال الباطل‏.‏

وقوله ـ تعالي ـ‏:‏ فينسخ من النسخ بمعني الإزالة‏.‏ يقال‏:‏ نسخت الشمس الظل إذا أزالته‏.‏

أي‏:‏ فيزيل ـ سبحانه ـ بمقتضي قدرته وحكمته ما ألقاه الشيطان في القلوب التي شاء الله ـ تعالي ـ لها الايمان والثبات علي الحق‏,‏ ثم يحكم ـ سبحانه ـ آياته بأن يجعلها متقنة لا تقبل الرد‏,‏ ولاتحتمل الشك في كونها من عنده ـ تعالي ـ والله عليم بجميع شئون خلقه‏,‏ حكيم‏,‏ في كل أقواله وأفعاله وتصرفاته‏.‏

ثم بين ـ سبحانه ـ بعد ذلك أن الحكمة في إلقاء الشيطان لشبهه وإضلاله هي الامتحان والابتلاء فقال‏:‏ ليجعل مايلقي الشيطان فتنة للذين في قلوبهم مرض والقاسية قلوبهم‏....‏

والمقصود بلفظه الفتنة هنا‏:‏ الشك والارتياب‏,‏ والكفر والفسوق والعصيان‏..‏

أي‏:‏ فعل ما فعل ـ سبحانه ـ ليجعل مايلقيه الشيطان من تلك الشبه في القلوب فتنة واختبارا وامتحانا للذين في قلوبهم مرض‏.‏ أي‏:‏ شك وارتياب ـ وهم المنافقون‏,‏ وللذين قست قلوبهم‏,‏ وهم الكافرون المجاهرون بالجحود والعناد‏.‏

ثم بين سبحانه ـ سوء عاقبة الفريقين فقال‏:‏ وإن الظالمين وهم من في قلوبهم مرض‏,‏ ومن قست قلوبهم لفي شقاق بعيد أي‏:‏ لفي خلاف للحق شديد‏,‏ بسبب نفاقهم وكفرهم‏.‏

ثم بين ـ سبحانه ـ حكمة أخري لما فعله من إلقاء الشبه والوساوس في القلوب فقال‏:‏ وليعلم الذين أوتوا العلم أنه الحق من ربك فيؤمنوا به فتخبت له قلوبهم‏...‏

والضمير في أنه يعود إلي ما جاء به الرسل والأنبياء من عند ربهم‏.‏

والمعني‏:‏ وفعل ما فعل ـ سبحانه ـ أيضا ـ ليعلم العلماء من عباده‏,‏ الذين حبب ـ سبحانه ـ إليهم والايمان‏,‏ وزينه في قلوبهم‏,‏ وكره اليهم الكفر والفسوق والعصيان‏..‏

ليعلم هؤلاء الراسخون في العلم أن ما جاء به الرسل والأنبياء هو الحق الثابت من ربك‏,‏ فيزدادوا إيمانا به فتخبت له قلوبهم أي‏:‏ فتخضع وتسكن وتطمئن إليه قلوبهم‏..‏

وان الله ـ تعالي ـ لهادي الذين آمنوا به‏,‏ وصدقوا أنبياءه ورسله إلي صراط مستقيم يوصلهم إلي السعادة في الدنيا‏,‏ والي الفوز برضا خالقهم ـ عز وجل ـ في الآخرة‏.‏

وهذه سنته ـ سبحانه ـ التي لا تتخلف ولا تتبدل‏,‏ وصدق الله إذ يقول‏:‏ من عمل صالحا من ذكر أو أنثي وهو مؤمن‏,‏ فلنحيينه حياة طيبة‏,‏ ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون . ( 5 )

المراجع ......................................................

(1) تفسير ابن كثير

( 2 ) تفسير القرطبي

( 3 ) [ الاسلام بين الانصاف والجحود ] ص 69

( 4 ) الاسلام في قفص الاتهام - دار الفكر

( 5 ) نقلا عن جريدة الواحة الجزائرية على النت - مقال : موقف المسلم من الفتن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
استعرض ملفا شخصياارسل رسالة خاصةعلى الخط

و
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شمس الدين

شمس الدين

عدد الرسائل : 255
تاريخ التسجيل : 16/06/2008

حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار الاديان بظل القرآن   حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 26, 2008 9:59 am

كل هذا الكلام اتيته بلاا معنى

ولا عقل ولا فهم بالدين بوضوح الدين

وحتى تاتي بأحاديث ضعيفه

سبحان الله صج عبقري

أنا مسلم وعتز وعن السعودي إلي أتيته ولا اضن هذا السعودي

يقول لرسولنا لنه لم يأته له جبريل بل الشيطان

اي مذهب هذا السعودي ايش إسمه هل هو السعودي ام مصري مسيحي عاش في السعوديه

ام إنه ليس السعودي بل باحث غير بحث صحيح

واين العقول

تقول إن الشيطان يأي للإنسان وهو في صلاته

المسلم اول شيء لما يريد ان يقرأ أية الله لزم يبدأ بستعاذ بالله من الشيطان الرجيم

ثم يهرب الشيطان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
elias



عدد الرسائل : 98
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: الزميل شمس الدين   حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 26, 2008 11:54 am

اخي الكريم اسئلك وارجو الرد بامانة ، هل الله لما انزل القرآن كان سكرانآ ام كان بوعيه الكامل ؟
وان كانت هذه الارادة لماذا نسخت الايات هل تراجع عن مقاصده ولان الله صادق وآمين بالنسبة لمعتقدي فاعلم انه يتكلم بالحق ويدعو للصلاح ولا يدعو للقتل بعدما ابغضه اذآ من المحق الله ام الاسلام بالناسخ والمنسوخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شمس الدين

شمس الدين

عدد الرسائل : 255
تاريخ التسجيل : 16/06/2008

حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار الاديان بظل القرآن   حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 26, 2008 2:31 pm

لحضه يا اخي هل جننت ماذا تقول عن الله هل لما نزل القرآن سكرناا ام بوعيه الكامل سبحان الله ثم انت تشاهد الله إن الله لا يأكل ولا يشرب ولا ينام هو الحي ولا يموت أبداا هو الأول والأخر



كيف تقول إن الإسلام ناسخ منسوخ إن الإسلام هو الدين السلام لو نظرت إلى الحق كيف يعملان الناس من زمن الرسول الله

ودين عند الله هو الإسلام


وإن محمد صلى الله عليه وسلم أمي لا يعرف ان يقرأ او لا يكتب

ورسول عند الله

وكيف تأتي بالإسئله هذه هل هذه أسئلت القناة الحياة لأنه تجنن الإنسان بتفكيرهم الخطئ والأكذوب

إن الله تعالى أنزل القرآن بأيه بأيه

والإسلام هو الدين عند الله

إني افتخر إني مسلماا من عباد الرحمان

لأن يعلمنه كيف نحترم زوجتناا ان لا نضربه

وإن الإسلام لديه الإجوبه الكامله ومشاكل التي يجب حليه

إن أسئلك سؤالاا هل إماني نفس إمانك هل ديني نفس دينك بما يعتقد

ماذا تحس بمسيحتك هل شعرت بسعاده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
elias



عدد الرسائل : 98
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: الاخ شمس الدين   حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 26, 2008 4:00 pm


الاخ شمس الدين تقول ان الاسلام يعلمك احترام زوجاتكم في صحيح البخاري يقول النبي ان النساء ناقصات عقل وناقصات دين
المرأة بالاسلام شهادتها تسوي نصف شهادة الرجل
المرأة تحرم من الميراث
المرأة يجب ان تحجب ولما الرجال لا يتحجبون
في صحيح البخاري باب الصلاة يقول المرأة كالكلب والحمار تقطع الصلاة
المرأة يجب جلدها بالسوط او سجنها حتىالموت
المرأة كالشاة والبقره والفرس وكلهن مركوبات
ونوع آخر ضربهن وتركهن بالمضاجع .
وكتيرة هي مظالم المرأة وكيف تقول ان المرأة بالاسلام مكرمة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
elias



عدد الرسائل : 98
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: ألأخ شمس الدين   حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Icon_minitimeالخميس نوفمبر 27, 2008 3:03 am

ماذا تحس بمسيحتك هل شعرت بسعاده
هذا السؤال ارد عليه بانني اسعد خلق الله لا ينقصني شيء الاشبال احتاجت وجاعت اما متقي الرب فلا يعوزهم شيء اخي الكور لا يفرغ والكوز لا ينقص ليس لي ثروة ولكنني اغنى الناس مع ربي ومخلصي يسوع المسيح لا اخاف ان تعثر قدماي ولا من سهم طائش بالنهار كل ما اطلبه بالايمان وحسب مشيئة الله يكون لي بالحقيقة انا لا اظن انه يوجد اسعد مني فطوبى لمن غفر اثمه وسترت خطيئته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شمس الدين

شمس الدين

عدد الرسائل : 255
تاريخ التسجيل : 16/06/2008

حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار الاديان بظل القرآن   حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Icon_minitimeالخميس نوفمبر 27, 2008 5:35 am

والله الذي لا إله إلا هو إني شعرت بالسعاده بصلاتي

إن الإمان ايضاا يشعر ان الإنسان سعيد بحياته


لما سئلت نصارنيه وهي أسلمت ولله الحمد سئلته مما تحسي بمسيحتك قبل لما كنتي مسلمه اجابت إلي إني لا احس بسعاده ولا نور ولكن لما جئت إلى الإسلام شعرت بالسعاده هذا والله سئلته

اماا عن المرأه في المرأه في الإسلام لا يجوز أن نضربه ولا يجوز نأثره

مما انت تتأخذ معلومات غير مفهومه عن الدين الإسلام

وإن المرأه تتقطع صلاته لأن الحائض عنده إذ وقفت تستطيطع أن تصلي والنساء ارحم من رجال

اما عن الحجاب فينبغي المرأه المسلمه ان تتحجب كما في الإنجيل المسيح امر بالحجاب إذ لم تحجبوا أقرعوا

ولو تريد ان تشاهد مطقع إسلامي مع الشيخ مما يتحدث عن معامله النساء فأريك إيهاا لا مشكله لدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُتعلمٌ



عدد الرسائل : 27
تاريخ التسجيل : 17/09/2008

حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار الاديان بظل القرآن   حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Icon_minitimeالخميس نوفمبر 27, 2008 9:56 am



الزميل إلياس يسأل: هل الله سكران ؟ .. عندكم نعم يا إلياس . لأن كتابك يقول عن الرب (( كنائم كجبار معيط من الخمر )).
كيف تعبد يا إلياس ربــًا "مدهول" على عينه من السكر والعربدة ؟!

والرب عندكم هو المسيح. فهل يسوعك سكران مدهول من الخمر كما يقول كتابك ؟!

أي عفن هذا يا إلياس ؟!



تعترض على المرأة لأنها مركوبة. عجبــًا ، وهل امرأتك هي التي تركبك يا إلياس ؟! .. حتى لو لم تتزوج فاسأل أباك : هل تركب امرأتك أم أمي هي التي تركبك ؟! .. وسيخبرك .. مصيبة أن يكون أبوك أيضــًا مركوبــًا هو الآخر من امرأته !!



وماذا عن ذكر الجن في القرآن ؟! .. هل هذا يجعل من القرآن موحى من الجن ؟! .. ما شاء الله عليك يا أذكى إخوانك !!

إذن كتابك موحى من الجن أيضــًا لأنه يذكر الجن والتوابع والعرافة وكل هاتيك الخرافات في نظرك !!

ويسوعك عندما قابل المجانين خاطبه الجن الذي في داخلهم .. إذن يسوعك معروف بشدة من اللحظة الأولى للجان والشياطين .. واليهود شهدوا بأن يسوعك يتعبد لرئيس الشياطين كي يخرجهم صوريــًا من المجانين أمام الناس .. يلزمك إذن أن يسوعك مجرد عابد من عبدة الشيطان كافر بالله العظيم .

عيب يكون هذا رأيك في يسوعك يا إلياس ؟!



إذا كان النسخ لا يعجبك، فهو عندنا لا يدخل في العقائد، أما عندكم فالعقائد تنسخ، فقد كان الرب في عهده القديم واحدًا، ثم نسخه يسوع وقال إنه صار ثلاثة لأنه ولد ولدًا ثم بثق انبثاقــًا.

ربك الذي تعبده يا إلياس يلد ويبثق ويتجسد وآخر حلاوة كآلهة الوثنيين بالضبط !!



ومن العجب أنك تعيب على الرجل أنه لا يتحجب ! .. إلى هذه الدرجة من الغباوة أظلمت قلوبكم بالتثليث الوثني ! .

لماذا لا تعيب على أبيك يا إلياس لأنه لم يخرج ثدييه يرضعك ويرضع إخوتك ؟!

لماذا لا تعيب على أبيك يا إلياس لأنه أدخل عضوه في فرج أمك، ولم تدخل هي عضوها في فرجه ؟!

لماذا لا تعيب على أبيك أنه ترك أمك تحبل وتتعب ، ولم يشاركها بالحبل والولادة ؟!

هل فهمت أن الفروق قائمة بين الرجال والنساء أيها الغر الساذج ؟!




والمرأة مكرمة في الإسلام بخلاف النصرانية.
يكفي أن المرأة تكون من العلماء في الإسلام. وحرام على المرأة هذا في النصرانية، بل تجلس كالكلب في الكنائس لا تنطق كما قال بولس !!
ويكفي أن المرأة لها ذمة مالية مستقلة في الإسلام. أما في النصرانية فهي مجرد تابع ذليل للرجل !!
وقديسيكم يا إلياس كانوا يتنازعون هل للمرأة روح أم هي كالكلاب والخنازير !!
ودينكم يعلم أن المرأة هي أس الفساد والبلاء على البشرية .. هي التي غوت وأغوت .. هي التي جاءت باللعنة على الجنس البشري ..
ما شاء الله على التكريم النصراني للمرأة.
وربك في العهد القديم كان يقول إنها قمة النجاسة .. وإذا حاضت فهي نجسة .. ومن يلمسها نجس .. ومن يلمس الذي يلمسها فهو نجس .. وفراشها نجس .. ومن يلمس فراشها فهو نجس ..
باختصار أمك يا إلياس نجاسة في نجاسة عند يسوعك في العهد القديم ، ولا أظنك تحسب يسوعك تغير في العهد الجديد ، لا أظن أن أحدًا سيعلمه مبادئ التحضر والمدنية مثلاً فصار يحترم المرأة .. لا أظن .. سيظل يعتبر أمك نجاسة في نجاسة !!


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
elias



عدد الرسائل : 98
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: الاخ متعلم   حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Icon_minitimeالخميس نوفمبر 27, 2008 12:39 pm

ولان اله الاسلام ليس هو اله المسيحية سالت هل الهكم بسكران وكيف يامر بالشيئ وثم يلغيه وان تكلمت عائشة انزلت سورة بموجب طلبها وان تكلم عمر انزلت آية بموجب طلبه وهكذا كترة من الصحابة .
زواج المرأة بالمسيحية سر مقدس عفيف طاهر ولكن عند المسلمين زواج على شرط ان تسمح له بالزوا من أخرى حتى الرابعة وان تسمح له ان يزني ما دام قادر او ان يتزوجها لفترة متفق عليها وبالمقابل يعطيها حفنة دقيق وكمش من التمر هذه هي قدسية الزواج عندكم وكل مؤمنة سمح لها ان تهب نفسها لنبي الجنس ومشرعه محمد عبد المطلي .
هذا هو العفن وهذه هي الطهارة عندكم .
اما ما تنسبه للمرأة المركوبة والشئم هي لغة مشرع دينك .
زناديق العلى وشفاعتهم هذا ليس اي ذكر فهذه آيات شيطانية امر محمد بكتابتها ومن شدة تعلقه بالجان ولم يرد ان يغضبهم قبل الحجر وتبارك منها .
الشيطان خاطب يسوع رعبآ منه وترجاه ان لا يمكيته فدفعه لقطيع الخنازير وهذا القطيع اختبأ حتى جاء رسول الاسلام وتبعه .
وهذا ما لا تفهمه ان الهك يا اسرائيل واحد .
ان الرجل ليس دون المرأة وليست المرأة دون الرجل لان ان الله لم يخلقها من راسه حتى لا تسود عليه ولا من قدمه حتى لا يدوسها بل من صدره من عظامه حتى يتساويان وكل ما ذكرته يا متعلم عن المرأة في المسيحية يدل قطعآ على جهلك وعدم مغرفتك للاله الحق وهو الهي الذي اعبده فلا تبالغ بنعوتك الشيطانية لانها بالفعل هذه مشيئة اله نبيك الاله الذي سمح لمحمد ان يخالف جميع وصايا الله الحق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شمس الدين

شمس الدين

عدد الرسائل : 255
تاريخ التسجيل : 16/06/2008

حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار الاديان بظل القرآن   حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Icon_minitimeالخميس نوفمبر 27, 2008 2:02 pm

كلامك التي اتيت به كله بلاا معنى

انت لا تعرف كيف زواج في الإسلام

نحن نستطيع أن نتزوج بأربعه ولكن بشرط يجب أن نحكم بينهم

وإنا ربنا ليس بسكران

إن دينا دين عدل دين سماح دين عقل


لدينا حرام ان نزني وكيف تقول نجعل ازواجنا ان نزني هذا عقل

وإن الله تعالى حرم علينا ان نزني وحتى الرسول الله

وأشهد إن رسول ليس زاني وليس كذاب

انت إنسان ليس لديك فهم في الدين الإسلام احسن لك ان تدخل مواقع إسلاميه وان تفهم الدين بدل تدخل على الموقع الفاسد الدجال زكريا بطرس

وإن محمد صلى الله عليه وسلم ليس بمجنون ولا كذاب بل كان مؤمناا بالله واليوم الأخر وملائكة الرحمان

إذ تريد ان تحاورني فجعل كلامك غير شتم لدينناا او ربناا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
elias



عدد الرسائل : 98
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: الاح شمس الدين   حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Icon_minitimeالخميس نوفمبر 27, 2008 3:10 pm

احلال عليكم وحرام علينا تدينونا وتكفرونا ولا تريدون ان نرد عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
elias



عدد الرسائل : 98
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: الاح شمس الدين   حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Icon_minitimeالخميس نوفمبر 27, 2008 3:10 pm

احلال عليكم وحرام علينا تدينونا وتكفرونا ولا تريدون ان نرد عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شمس الدين

شمس الدين

عدد الرسائل : 255
تاريخ التسجيل : 16/06/2008

حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار الاديان بظل القرآن   حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 28, 2008 7:06 am

أين الذين ينهون عن الفحشاء والمنكر

لديكم شريعه في الإنجيل أن تأمروا بالنساء اتحجب ولا تزنوا ولا تكذبوا ولا تسرقوا اين الذين يطبقون الإنجيل لا ارى واحداا منهم يطبق الإنجيل

أين الذي يحسن جاره

قال الله تعالى : قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَىٰ شَيْءٍ حَتَّىٰ تُقِيمُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ ۗ

نحن المسلمين نكفر بكم بتدعون إن المسيح هو إبن الله

وسبحان الله لم يكن له ولدااا

لو الله يحب يكون لديه اولاد لماذا واحدا لماذا ليس تسع او ثمانيه جاوبني..

حنا المسلمين نتعامل مع غير المسلمين بالإحسان كما سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يحترم الغير المسلمين بالإحسان لأن الله تعالى أمر بالإحسان

قال الله تعالى : إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَيَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ ۚ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
elias



عدد الرسائل : 98
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: اخوتي المحاورون   حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Icon_minitimeالسبت نوفمبر 29, 2008 7:36 am

اردت ان اتبت لكم ان حوار الاديان لا يجدي نفعآ انما يزيد الامور تعقيد
والحوار الحقيقي يجب ان يكون بعيدآ عن المعتقدات لان كل واحد يعتقد انه الافضل ولكن هيا بنا نبحت سويآ عن الانسان وقيمته بالنسبة لنا هل هناك امكانية ان نحب بعضنا البعض ان نحترم بعضنا البعض ان لا ننظر الى بعضنا كاعداء بل ننطر الانسان لاخيه الانسان دون ان ننظر الى مساوئنا بل الى حسناتنا وان كانت قليلة . هل بامكانكم ان تجدوا سبيلآ للتعاون الانساني لكي ننظر الانسان بعين الانسانية بعيدآ عن العنصرية والكراهية بعيدآ عن انصر اخاك ظالمآ كان ام مظلومآ .
بل لننظر الى البشر ونعترف انهم ولدوا احرارآ ويجب علينا حبهم دون علافة لمعتقدهم ودينهم ونعطهم حرية تقرير المصير كل يعتنق ما يريد ونسري عليه حكم لا اكراه بالين حتى مكن يتنصر لا نفرض عليه حكم الردة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشارة



عدد الرسائل : 68
تاريخ التسجيل : 21/07/2008

حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: الى الزميل الياس   حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Icon_minitimeالسبت نوفمبر 29, 2008 8:39 am

مرحبا يا الياس كيف اخبارك .
انا اقرأ اغلب التعليقات و لكنني ارد على تعليقك الاخير الذي تقول فيه
ان حوار الاديان لا يأتي بنتيجة و هذا صحيح و السبب ان كل المتحاورون لديهم معتقدات لا يستطيعون ان يتخلوا عنها و الكثير منها يتعارض مع الآخر . مثل نكران موت المسيح الذي هو تعليم جوهري في الكتاب المقدس .( هذا مثل من عشرات ) او اخواننا المسلمين يريدوننا ان نرفض هذا التعليم . و يريدوننا ان نرفض حتى الكتاب المقدس لأنهم يعتقدون انه حُرف . فهل محبتي لأخي الانسان مهما كانت ديانته تدعوني لأن ارفض مبادئي ؟ او هل محبة المسلم لي تدعوه كي يتبن ما اؤمن به ؟ طبعا هذا غير صحيح و غير منطقي .
فهنا ينشأ السؤال التالي , هل هنالك حق واحد او اكثر عن الله؟
الجواب واضح و هو بما ان الله واحد و بما ان الله اله الحق نستنتج من هنا ان هنالك حق واحد فقط .
السؤال المهم كيف نجده و نعرفه ؟
صحيح انه من الحكمة ان يكون المرء منفتحا على عدة اراء بما يخص امور عديدة مثل تفضيلات امور معينة لها علاقة بذوق الشخص و بامكاننا ان نساير في عدة مسائل لكن بما يخص الله و الحق فهذا الامر غير وارد ولماذا ؟
لأن الكتاب المقدس يقول عن الله انه اله سلام و ليس اله تشويش.
و المسيح الذي كان دائما يتكلم بالحق و الذي اكد و بحسب انجيل يوحنا 17:17 كلامك هو حق. تحدث بجرأة عن الحق و اظهره لكل العالم .تأمل مثلا ما قال في انجيل يوحنا 18:37لهذا قد ولدت انا ولهذا قد اتيت الى العالم لأشهد للحق . كل من هو من الحق يسمع لي .
اذا هنالك حق واحد لا اكثر و ان من ضلل العالم ليس سوى عدو الله الشيطان كي ينكروا محبة الله و اعظمها تقدمة ابنه الوحيد ذبيحة كفارية عننا . و الذي و بامانته حتى الموت فتح لنا باب الرجاء الى الحياة الابدية و الذي لعب دورا مهما في قصد الله و كان الشفيع الوحيد بيننا و بين الله . والذي بتعليمه المتفوق( لأن تعليمه كان من عند الله )اعجب و ادهش حتى اعدائه . و الوحيد الذي كان بلا خطيئة و هذا هو سبب اتيانه بمشيئة الروح القدس لا بمشيئة بشر .
لذلك كبشر يجب ان نحب بعضنا بعضا حتى ان المسيح قال ان نحب اعدائنا , و بامكاننا ان نقبل اراء بعضنا و لكن ليس على حساب حق الله .السبب و بكل بساطة ان المسيح مات من اجل كل البشر . لكن الذين لايؤمنون بذلك لا يجب على المسيحي الحقيقي ان يحارب او يقاتل مثل هؤلاء بل ان يصلي من اجلهم و ان يبشرهم برسالة الخلاص تمثلا بالمسيح الذي علمنا كل ما نحن بحاجة اليه . ارجو التوفيق للجميع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
elias



عدد الرسائل : 98
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: اخي الحبيب بشارة   حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Icon_minitimeالسبت نوفمبر 29, 2008 11:55 am

سلام الرب يسوع لك ولكل العاملين معك .
اخي الحبيب لانني علمت ان المتحاورين قست قلوبهم واداروا ظهورهم للحق الذي تنشده وانشده ولم يتنازلوا لمعرفة الرب ففضلت ان اظهر لهم محبة المسيح بالحوار البعيد عن المعتقد ( يرون اعمالكم ويمجدون اسم الرب ) انا لا اختلف معك فان الحق الذي انت تعرفه انا اعبده لانني عرفت الحق والحق حررني .
جهل الاخرون سبب اهانة لرب المجد وهذا ما لم اقبله لأن الذين ينكرون المسيح ومجده والوهيته هم من ابليس ولانني أغار كغيرة بولس الرسول على محبة المسيح اقتضت الحاجة وليس هربآ بل محبة للأخرين ان اعاملهم كأطفال ولنيدأ بحب الانسان ومن له محبة فهو من الله وهذا ما يفتقدوه اخوتي المحاورين .
قال الرسول بولس برسالته الى اهل رومية ( ان جاع عدوك فأطعمه وان عطش فاسقه لأنك بهذا تضع جمرآ متقدآ على رأسه لا يغرنك الشر بل ابدل الشر بالخير ) وهذا غير موجود عند الغير مؤمنين ولذا اقتضت الحاجة بان نرفع صلاتنا سوية كي ينر ربنا عقولهم وأذهانهم وقلوبهم لكي يعرفوا الحق ( تعرفون الحق والحق يحرركم ) هذا ما نصبوا اليه وليس بواسطة آيات من القرآن او الحديث بل باسم طارد الشياطين وساحق رؤوسهم الرب يسوع المسيح . القشور التي على عيونهم يجب ان تزول وتزول عندما يرون اعمالكم ويمجدون اسم الرب .
نحن اقوياء بالمسيح نحن اقوياء :
اشكرك على ردك ولكن علينا كما قلت سالفآ أخي الحبيب .
الاطفال يجب ان تعاملهم كأطفال ومن للرب هو للرب .
الرب يباركك انت وكل افراد عائلتك يبارككم الهنا باسم الاب والابن والروح القدس -(آمين ثم آمين )
اخوك الياس
ملاحظة ان شئت اجعل لي ايملك كي يتسنى لي ان أعرفك عن قرب ونصلي سوية وننعش الواحد الآخر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشارة



عدد الرسائل : 68
تاريخ التسجيل : 21/07/2008

حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: الى الزميل الياس   حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Icon_minitimeالسبت نوفمبر 29, 2008 1:50 pm

مرحبا يا اخ الياس
انا ايميلي bechara4738@yahoo.ca
و لقد سبق لي ان كتبته وبامكان اي انسان ان اناقشه اي انسان و لكن بشرط ان يكون نقاشا منطقيا .
انا وجهت كلامي الى السيد متعلم و شمس الدين لكن الحوار لم يكن بناء لغاية الآن .
ان هدفي كل انسان يعرف الله و مبادئه السامية ذلك بعد ان درست كلمة الله و بعمق احببت ان اكلم و ابشر اخي الانسان ولأني سعيد بهذه المعرفة اردت ان اشارك بها , قال المسيح من فضلت القلب يتكلم اللسان ,
و اخيرا يا سيد متعلم و سيد شمس الدين صدقوني و بالرغم من حدة الكلام احيانا لا اتمنى لكم سوى التوفيق الروحي و الجسدي والسلام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شمس الدين

شمس الدين

عدد الرسائل : 255
تاريخ التسجيل : 16/06/2008

حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار الاديان بظل القرآن   حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 01, 2008 5:43 am

السلام عليكم ليمن إهتدى

لو أنتم تأمنون إن هناك إلها واحد منذ أدم إلى الأن يعلمونكم التوحيد ثم أتيتوا إن الله لديه ولداا

لو الله تعالى يحب يكون لو ولد لماذا عنده فقد واحد لماذاا لم يكن لديه تسعه او ثلاثه

أجبوني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
elias



عدد الرسائل : 98
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: الاخ شمس الدين   حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 02, 2008 4:21 pm

.وليس احد يقدر ان يقول يسوع رب الا بالروح القدس. 4 فانواع مواهب موجودة ولكن الروح واحد. 5 وانواع خدم موجودة ولكن الرب واحد.6 وانواع اعمال موجودة ولكن الله واحد الذي يعمل الكل في الكل. 7 ولكنه لكل واحد يعطى اظهار الروح للمنفعة. 8 فانه لواحد يعطى بالروح كلام حكمة.ولآخر كلام علم بحسب الروح الواحد. 9 ولآخر ايمان بالروح الواحد.ولآخر مواهب شفاء بالروح الواحد.
افهم المكتوب واجبني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شمس الدين

شمس الدين

عدد الرسائل : 255
تاريخ التسجيل : 16/06/2008

حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار الاديان بظل القرآن   حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 02, 2008 8:05 pm

أنت تقول عن إله واحد

وماذا هذا يدخل في موضعناا انت لم تجب بجوابي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
elias



عدد الرسائل : 98
تاريخ التسجيل : 06/11/2008

حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: شمس الدين   حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 03, 2008 8:14 am

اللبيب من الاشارة يفهم


عدل سابقا من قبل elias في الخميس ديسمبر 04, 2008 6:42 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شمس الدين

شمس الدين

عدد الرسائل : 255
تاريخ التسجيل : 16/06/2008

حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: حوار الاديان بظل القرآن   حوار الاديان بظل القرآن - صفحة 3 Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 03, 2008 11:08 am

ما هو بيب ؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حوار الاديان بظل القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 4انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» شفرات للموبايلات والشبكات فى مصر
» مديرة المدرسة
» عن الحب بين الشباب والبنات
» طلبة الإقامة الجامعية بزموري يحتجون أمام الولاية
» القبض على الحلاق المراهق.. قدم للشرطة ??? بلاغ كاذب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أهلا بكم في منتدى حوار الأديان :: حوار الأديان :: الإسلام :: قرأن-
انتقل الى: